Friday, August 31, 2007

البجا يجددون تمسكهم بالخروج من جبهة الشرق

البجا يجددون تمسكهم بالخروج من جبهة الشرق
بورتسودان: عبدالقادر باكاش
جدد رئيس مؤتمر البجا بالداخل ضرار أحمد ضرار تمسكه بخروج تنظيمه من جبهة الشرق، واعتبر أن أبناء البجا بالجبهة لا يمثلون إلا أنفسهم، مشيراً إلى أن انسحابه لا يعني رفض البجا للقوميات الأخرى الموجودة في شرق السودان.
وقال ضرار بعد اطلاق سراحه من المعتقل في تصريح لـ(السوداني) إنهم يعترضون على ملف السلطة الذي أقرته اتفاقية أسمرا وفقاً لمحاصصات قبلية.
وأضاف أن الـ(60) منصباً التي حازت عليها جبهة الشرق تعتبر قليلة على نضالات البجا وقضيتهم، وقال "إننا نريد سلطة حقيقية تمكننا من تعمير مناطقنا ومن استغلال موارد الإقليم".
وكشف عن عزم جهات في الحكومة للتفاوض مع معارضين لاتفاق الشرق من أبناء البجا، مؤكداً استعداده للمفاوضات، وحذَّر الحكومة من تسويف القضية.
من جهته قال القيادي في مؤتمر البجا علي عوض ماشيت إن لديهم ملفات أساسية لبحثها مع الحكومة وعلى رأسها أحداث بورتسودان التي راح ضحيتها (22) شخصاً من أبناء البجا في مواجهة مع الشرطة وملف حلايب والفشقة والترتيبات الأمنية، واعتبر أن اتفاق أسمرا يعتبر اقصاءً وتهميشاً لهوية نضالات البجا، مطالباً الحكومة بإعادة النظر في اتفاقية الشرق، مؤكداً أن مؤتمر البجا سيطالب بحقوقه بطرق سلمية وعبر الوسائل القانونية.

أخبار مرتبطة:

No comments: