Monday, August 27, 2007

قيادات جبهة الشرق ستصل الخرطوم خلال أيام

قيادات جبهة الشرق ستصل الخرطوم خلال أيام
الذين انتقدوا اتفاقنا مع الحكومة من جبهة الشرق لا يدركون هذه الحقائق
التشكيك في علاقتنا بأسمرا غير مبرر ودمج قواتنا في الأجهزة النظامية تحكمه الكفاءة والرغبة
هذه الأنباء أقلقتنا ونعمل حاليا لتحويل الجبهة إلى حزب سياسي
حاورته: فاطمة محمد ابكر
المهندس علي الصافي عثمان من مواليد مدينة كسلا نشأ وترعرع فيها ودرس بها الابتدائي والمتوسطة والثانوي ثم التحق بجامعة الخرطوم كلية الزراعة وتخرج فيها في العام 1974 وهو سياسي جسور تقلد مواقع مختلفة في قيادة مؤتمر البجا وظل عضوا باللجنة المركزية لمؤتمر البجا منذ العام 1997م وبعد تأسيس جبهة الشرق اصبح بها قياديا بارزا وعضوا في الوفد المفاوض لاتفاق اسمرا ورئيس وفد المقدمة (أخبار اليوم) جلست إليه مستصحبة العديد من الاسئلة والاستفسارات حول الاتفاق وضماناته وموقفهم مما اثير حول الترشيحات.. فالي نص الحوار..
في البدء ما هي ضمانات نجاح اتفاق الشرق واستمراره؟
- الضمان الاساسي لنا نحن هو تكوين حزب سياسي قومي مرتبط بالجماهير وقضاياه- هذا بالطبع الى جانب ضمان الوسيط الارتيري - ونحن نعمل حثيثا لتكوينه وقد جئنا اساسا كوفد مقدمة من اجل ذلك وغطينا الولايات الثلاث قرية قرية ومدينة مدينة وكان الهدف من الزيارة ايضا ازالة البلبلة التي صاحبت الترشيحات وضمان وحدة وتماسك جماهير جبهة شرق السودان والحمد لله استطعنا أن نقول قد اطمئننا علي تماسك شعوب شرق السودان واستعدادهم لخوض مرحلة العمل السياسي والجماهيري.
{ اذا كيف تفسرون ارتفاع بعض الاصوات داخل الجبهة رافضة لهذا الاتفاق ؟
- بالطبع اي اتفاق يتم بين طرفين من الطبيعي ان لا يرضي كل الاطراف، وقد لايفي ايضا بطموح الناس وهذه طبيعة الاشياء، في التفاوض يحتكم الناس الي بعض التنازلات ليتحقق الاتفاق وبعض الناس يرون التنازل غير مبرر وفي اعتقادي هذه وجهة نظر غير مبررة او عدم فهم لطبيعة عملية التفاوض،
{ باشمهندس.. البعض يأخذ عليكم تدخل الوسيط الارتيري في كثير من الامور حتي في رفع اسماء مرشحيكم للحكومة،مما جعل الناس يصفونكم بالارتهان الكامل للنظام الارتيري.. ما تعليقكم؟
هذه تهمة ظلت تلاحقنا منذ فترة حتي قبل التفاوض هنالك اصوات تتكلم عن طبيعة العلاقة بين الجبهة والدولة الارتيرية ونحن طوال الثلاثة عشر عاما ظللنا نقول ان الصديق الوحيد لنا هم الارتيريون فبالتالي ليس لدينا حساسية في هذه العلاقة، هذه قضية، اما الثانية فان العلاقة بين الشعوب في شرق السودان والشعب الاريتري هنالك متواصلة منذ قرون وهنالك مصاهرات وامتدادات قبلية داخل هذه الدولة كما هو الحال في يوغندا وكينيا واثيوبيا مع الجنوب وافريقيا الوسطي وتشاد مع الغرب وليبيا ومصر من الشمال وهذه الصلات موحدة ولم تنقطع ونحن بكل هذا الزخم من العلاقات نعتقد انهم اقرب الناس الينا وعندما بدأت العملية التفاوضية اذكر ان الدولة الارتيرية طلبت من الدكتور مصطفي عثمان اسماعيل مشاركته في حل مشاكل الجبهة وخلافاتها وفي تصريح له رفض هذا العرض وقال انه لا يتدخل في هذه القضية ما لم يوجه اليه طلب رسمي من الجبهة لذلك في تقديري ان التشكيك الذي يثار حول هذا الامر غير مبرر ..
{ نقف عند مسيرة تنفيذ اتفاق اسمرا.. عملية دمج القوات كيف ستسير؟ هل سيتم تسريح بعض القوات وكيف؟
في هذه المرحلة تم تجميع القوات في معسكرات بالسودان وبالتحديد في خشم القربة وكسلا واركويت و هنالك لجان مشتركة بيننا والقوات المسلحة تحضر للمرحلة القادمة و هي مرحلة التصنيف وهذه تسير بشكل سلس ، وبعد تصنيف القوات يتم تسريح من لا يرغب العمل في القوات المسلحة او من لا يستطيع العمل في القوات النظامية وبعدها يتم دمج القوات في القوات المسلحة والشرطة والامن وهذا الامر تحكمه الكفاءة والرغبة ..
{ الي اي مدى يجد اتفاق الشرق القبول وسط القيادات الاهلية والمواطنين في الشرق؟
- نحن في البداية وصلتنا انباء مقلقة من القيادات الاهلية خاصة بعد ظهور قوائم الترشيحات ولكن بعد طوافنا علي الولايات الشرقية وشرحنا لملابسات هذه القوائم نستطيع ان نقول ان هنالك درجة من القبول واعتبرها مقبولة وسط الجماهير ونحن علي استعداد لنعمل في المرحلة القادمة ولتكملة ما لم يتم تحقيقه عبر التفاوض من طموحات الشعب الشرقي طبعا تظل هناك تحفظات من قبل البعض حول هذه الامور .
{ الي متى يظل هذا التحفظ لدى البعض؟
- تظل هذه التحفظات لدي البعض باقية وسنحاول ازالتها بالعمل الدؤوب وسط الجماهير .
{ هل نتوقع ان تتحول جبهتكم الي تنظيم سياسي مثل الحركات الموقعة علي الاتفاقيات؟
- هذا ليس توقعا بل هو هدف اساسي ونحن الان ساعون في تحويل عمل الجبهة الي نشاط سياسي وما قمنا به من طواف يصب في هذا المنحي وسنواصل العمل نحو تحويل الجبهة الي حزب سياسي..
{ ماذا عن عودة رئيس الجبهة وباقي القيادات؟
- عودة القيادات ستكون في القريب العاجل خلال هذا الاسبوع ونحن الآن عاكفون على ترتيبات لتحديد يوم عودتهم لنستعد لاستقبالهم القادة بشكل لائق..
{عودة الي اسمرا ما هو الجديد لديكم في اطار تنفيذ اسمرا؟.. هل انت مستعدون للعملية؟
- قطعا الجديد هو انه تمت خطوات جادة نحو التنفيذ مثلا ملف الترتيبات الامنية العسكرية يسير بشكل جيد ووصلت الجيوش الي المعسكرات واللجان تباشر عملها حتي يتم تصنيفها و في الجانب الآخر ملف الثروة تمت تسمية لجنة الصندوق ولكنها لم تعقد اجتماعها الاول لغياب بعض اعضائها بالخارج وهذه خطوة مهمة. وفي ملف السلطة هنالك خطوات قد اتخذت وتمت تسمية المشاركين علي المستوي الرئاسة كما تم تسمية المشاركين في الجهاز التشريعي علي مستوي المركز ومن جانبنا نحن علي اتم الاستعداد لتنفيذ الاتفاق.
{ ما هي رؤيتكم لحل القضايا العالقة؟
- القضايا العالقة الخيار الوحيد لحلها هو الحوار والمزيد من الحوار ولا مجال لغير ذلك..
- اخيرا ..كيف تقرأون الضغوط التي تفرض علي السودان وكيفية مجابهتها؟
- بالنسبة للضغوط نحن في رأينا الحل الامثل يكمن في معالجة مسببات هذه الضغوط وايقاف الحروب بالحوار في مختلف انحاء السودان بالحوار الجاد وعندها يصعب الضغط علي دولة مستقره واتفاقيات السلام التي وقعت تخدم هذا الغرض..

No comments: