Wednesday, September 5, 2007

الحركة الوطنية لشرق السودان ..

الحركة الوطنية لشرق السودان ..

تطالب المجتمع الدولي بتحمل مسئوليته..




لندن – المكتب الإعلامي

3 سبتمبر 2007



طالب الأمين العام للحركة الوطنية لشرق السودان ، السيد / طارق احمد ابوبكر، قبائل البجا بالإسراع في رأب الصدع الذي أحدثته اتفاقية اسمرا بين الحكومة السودانية وجبهة الشرق والذي أدى إلى تعيين قياداتها في مناصب دستورية وتنفيذية وهامشية..



وأضاف الأمين العام للحركة الوطنية لشرق السودان:-

" أن على شعب البجا والشعوب الأخرى التي تقطن شرق السودان أن يتذكروا أن تلك الأرض العزيزة علينا جميعا قد شهدت، عبر تاريخها الطويل، الكثير من الغزوات والمعاهدات ، وقد صمد أمامها شعبنا البجاوى وطرد مستعمريه.. لقد عانت قبائل البجا عبر عصورها من أطماع دول الجوار في شن الغزوات على تلك الأرض التي تحمل الخير والثروات، وما نشهده الآن ما هو إلا غزو من نوع أخر من دولة إرتريا وحكومة لا تحترم مواطنيها.."



وقال السيد / طارق احمد ابوبكر:-

"إننا فى الحركة الوطنية لشرق السودان نطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لإنقاذ الشعب البجاوي الذي يعاني من الفقر والمرض والاحتلال ، وإننا نذكّر الأسرة الدولية بما وقعه قادة العالم في 2005 ، واقره مجلس الأمن الدولي في اغسطس 2006 فيما يتعلق بمسألة مسئولية المجتمع الدولي عن الحماية R2P في حالة عجز الدولة عن حماية مواطنيها ، وتوفير متطلبات الحياة الكريمة واحترام حقوق الإنسان ، وليس السعي إلى إبادته او شن الحرب عليه او احتلاله بالقوة كما يحدث الآن بشرقنا العزيز .. "



وعن اتفاقية اسمرا وجبهة الشرق قال الأمين العام للحركة الوطنية لشرق السودان:-

" ان جبهة الشرق جاءت وهى لا تمثل إلا نفسها وان هولاء الذين نالوا مناصب دستورية وتنفيذية بالدولة السودانية قد جاءوا دون موافقة أو إجماع شعبنا وانما فرضوا علينا وواجبنا الوقوف أمامهم ومعارضتهم وان علينا ان ندشن مرحلة جديدة في تاريخ كفاحنا الطويل من اجل حياة افضل .. من اجل ان نحكم أنفسنا ونملك ثروتنا .. وان يكون لنا الحق في تقرير مصيرنا .. "



ثم أضاف:-

" لقد سبق وان حذرنا الحكومة السودانية بأن تنزيل تلك الاتفاقية على ارض الواقع سوف يخلق الكثير من المشاكل وقد يؤدى إلى مواجهة عسكرية قد تعصف بالدولة السودانية التي يشكل شرق السودان عمودها الفقري وبعدها الاستراتيجي وذلك سيشكل، في حال حدوثه، منعطفا خطيرا لا بد من تداركه لبقاء السودان موحدا وهو اختبارا آخر يحتم على كل الفعاليات السياسية ومنظمات المجتمع المدني فى السودان مواجهته ليظل السودان موحداَ ومتماسكا وقويا .."



المكتب الإعلامي

No comments: