Friday, June 15, 2007

القــائد مـوسي مـحمد احـمد يؤكد جـبهة الشـرق خــيار اسـتراتيجي

القــائد مـوسي مـحمد احـمد يؤكد

جـبهة الشـرق خــيار اسـتراتيجي

علاقتنا بالشعب الارتري علاقة ازلية

ما يمس سمعة الاصدقاء يمس مباشرة سمعة جبهة الشرق



في تصريحات صحفية له باسمرا اكد القائد موسي محمد احمد, رئيس جبهة الشرق ومؤتمر البجا, ان ملف الترتيبات الامنية علي وشك الانتهاء منه وسينضم الراغبون والمؤهلون من مقاتلي جبهة الشرق للجيش السوداني بينما سيتم تسريح الاخرين. ويتم حاليا بالتعاون الوثيق مع الوسيط الارتري اجراء بعض الترتيبات اللازمة لانفاذ ما تبقي من الملفات رغم ما صاحب ذلك من تعطيل لظروف قاهرة.



اما الاتفاقية ذاتها وكما ذكرت مرارا لم تحقق كل تطلعات اهل الشرق ولكن هي في حد ذاتها نعتبرها انجازا كبيرا جاء نتيجة لنضال شعبنا الذي استمر طويلا, وقد فتحت الاتفاقية الباب واسعا لبناء وتعمير الشرق, وانهاء حالة التهميش الذي تعرض له عبر القرون, فعلي اهل الشرق الان المساهمة الفعالة لتشييد شرق جديد تنتهي فيه المعاناة التي لازمته عبر القرون.



عن جبهة الشرق قال القائد موسي انها خيار استراتيجي وصيغة مثالية لتضامن اهل الشرق يصرف النظر عن اثنياتهم المختلفة, واعتقد باننا بخلق جبهة الشرق وضعنا نواة وجسم وارضية صلبة لتكاتف جميع اهل الشرق.



أما الجبهة فقد تكونت مبدئيا كتحالف بين مؤتمر البجا والاسود الحرة عام 2005 ولكنها بعد ذلك فتحت ابواب عضويتها لجميع اهل الشرق وكياناته.



واستطرد قائلا: انني لا اذيع سرا ان قلت ان مؤتمر البجا منذ تكوينه عام 1958 كان يضم الكثيرين من ابناء الشمال وكل القوميات التي تسكن الشرق منذ القدم.

ولا اذيع سرا مرة اخري ان قلت ان الكثيرين منهم كانوا معنا في خندق واحد حين كنا نحمل السلاح وناضلوا معنا صفا واحدا وبصلابة لدحر قوات النظام حين ذلك فوقفنا جنبا الي جنب بجا.. شماليون..لحويون.. هوسا ..برتو.. فلاتة.



وجاء تكوين مكتب مؤتمر البجا بالمملكة المتحدة ليدل علي هذا التماسك واالتلاحم بين قوميات الشرق المختلفة, فالمكتب يضم العديد من المناضلين من اهل الشرق ذوو الاصول الشمالية الي جانب ابناء البجا.

وضاف قائلا: أما الذين يروجون ان البجا يريدون الهيمنة علي التنظيم فهذه تهم ينفيها الواقع وسينكشف امرهم عند التطبيق الفعلي للاتفاقية بمشاركة الجميع. فوق ذلك فمؤتمر البجا هو الذي دعا الي تكوين تلك الجبهة بالتعاون مع الاسود الحرة, وسعي الي اشراك جميع اهل الشرق وكياناتهم بصرف النظر عن انتماءاتهم القبلية متساويين جميعا في الحقوق والواجبات.



نحن نستفيد في هذا المجال بتجربة الشقيقة الجبهة الشعبية للعدالة والديموقراطية والتي كان لها دورا ومساهمات فعالة لتكوين جبهة الشرق.



واضاف: ان علاقتنا بالجبهة الشعبية هي علاقة نضال وكفاح مشترك اثبتت فعاليتها علي ارض الواقع, انها علاقة شعوب ودم ورحم واحد وتاريخ وثقافة وحضارة ضاربة في القدم. هذه العلاقة لن يهزها بما ينشره بعض المغرضين في الانترنت. ان ما يمس سمعة الاصدقاء يمس مباشرة سمعة جبهة الشرق.



نحن الموجودون علي ارض المعركة ندري مدي عمق العلاقة بين الشعبين ومدي الدعم الذي قدم لانجاح الكفاح المسلح.



نحن في جبهة الشرق نشيد بدور وموقف قادة الحكومة الارترية والجبهة الشعبية وعلي راسهم المناضل اسياس افورقي لدعم قضية اهل الشرق, بل لن ننسي حتي المساعدات علي مستوي الافراد لمواقفهم لدعم النضال الطويل بحثا عن عن حقوق شعبنا علي مدي الاجيال.

No comments: