Friday, June 22, 2007

(السوداني) تحاور القائد موسى محمد أحمد رئيس جبهة الشرق:تطبيق اتفاق الشرق في منتصف نوفمبر القادم

(السوداني) تحاور القائد موسى محمد أحمد رئيس جبهة الشرق:تطبيق اتفاق الشرق في منتصف نوفمبر القادم

ظلت قضية شرق السودان الشغل الشاغل لكل حكام السودان السابقين وتعتبر من أوائل القضايا الإقليمة في البلاد حيث قام مؤتمر البجا في أكتوبر 1958م على أيدي مثقفي أبناء البجا بمشاركة كل أبناء القبائل والإثنيات الأخرى الموجودة بالإقليم الشرقي آنذاك إلا أنه مات في مهده نتيجة لقيام أول حكومة عسكرية (حكومة الفريق إبراهيم عبود) ثم انتفض في عهد الديمقراطية الثانية حتى وأدته ثورة مايو 1969م ثم قام مرة أخرى مع قيام الديمقراطية الثالثة وخاض انتخابات 1986م حتى غدرت به ثورة يونيو 1989 فلم يجد ثوار البجا بداً من حمل السلاح، حيث تأسس أول فصيل مسلح لمؤتمر البجا في أكتوبر 1994م بالجارة الشقيقة اريتريا، ومارس عملياته العسكرية على الشريط الحدودي وعلى الطريق القومي الرابط بين الخرطوم وبورتسودان، حتى عقدت معه حكومة الوحدة الوطنية جولات تفاوضية لحل قضيته، وانعقدت بالعاصمة الإريترية أسمرا مفاوضات شرق السودان بين جبهة الشرق التي يمثل فيها مؤتمر البجا الفصيل الرئيس وحكومة الوحدة الوطنية حتى تم التوصل إلى سلام أوقف نزيف الحرب في شرق السودان وتم التوقيع النهائي على اتفاقية الشرق السبت الماضي 14/10/2006م بحضور رسمي وشعبي كبيرين وبعد التوقيع مباشرة التقت (السوداني) القائد موسى محمد أحمد رئيس جبهة شرق السودان وهو من مواليد منطقة همشكوريب درس الابتدائية في قرية تندلاي والمتوسطة في مدرسة وقر الثانوية وأكمل تعليمه الثانوي العالي بمدرسة كسلا الأكاديمية ثم التحق بالكفاح المسلح في العام 1994م وأجرت معه الحوار التالي لمعرفة ماذا بعد التوقيع..



حاوره في أسمرا / عبد القادر باكاش



المكاسب التي تحققت من اتفاق الشرق لم تتحقق طيلة فترة الحكم الوطني لأهل الشرق



ملفات أحداث بورتسودان والأراضي المحتلة ستتم مناقشتها في المجلس الوطني بعد دخول الجبهة في الحكم



انعقاد المؤتمر الثالث لجبهة الشرق في منطقة تسني عاشر أيام العيد





إلى أي مدى يعتبر توقيع اتفاق شرق السودان نقطة تحول بالنسبة للشرق؟



- الحقيقة هذا الاتفاق هو نقطة تحول للشرق وهو إضافة حقيقية لما وجده أخواننا في بقية الأحزاب من بقية الاتفاقيات في شرق السودان وأعتقد أن المرحلة القادمة هى بداية تحول ديمقراطي حقيقي وما تحقق من هذه الاتفاقية لشرق السودان لم يتحقق له طيلة فترة الحكم الوطني وبمكاسب مقدرة ومعتبرة ويمكن مناقشة ما تبقى من قضايا من داخل الحكومة وهنا أود أن اقول لقواعد جبهة الشرق بالفعل ما تحقق من مكاسب لا يرضي كل طموحاتنا وهنالك قضايا جوهرية ومفصلية في ملفاتنا التفاوضية ستتم مناقشتها لاحقاً داخل أروقة المجلس الوطني.



ما هو دور الوسيط الارتري، هل هو دور وساطة ينتهي بانتهاء التفاوض، ام دور رقابي يمتد الى مرحلة التنفيذ؟



اكانت هنالك قضايا تناقش بدون وجود الوسيط وخاصة في عمل اللجان الفنية وفيما يختص بآليات تنفيذ هذه الاتفاقية فقد اتفقنا على انشاء لجنة لمراقبة سير تنفيذ الاتفاقية برئاسة نائب رئيس الجمهورية ودور الوسيط الارتري دور وساطة رقابة وضمان ولن تنتهي مساعي ارتريا لاحلال السلام في شرق السودان بانتهاء دور التفاوض وانما تكون هنالك متابعة دقيقة لجدول تنفيذ بنود الاتفاقية، وقد لعبت ارتريا دورا بارزا في هذه المفاوضات، اذ ان الوسيط كان يتمتع بدرجة عالية من الحكمة والمصداقية والشفافية مما جعلنا نحن اطراف التفاوض نثق فيه الثقه الكاملة وكان لا يطرح اي مبادرة او رؤية او مقترح الا بعد موافقتنا له، وهذا ما دفعنا الى الجدية في التفاوض والوصول الى سلام شرق السودان في فتره وجيزة مقارنة مع جولات التفاوض في نيفاشا وابوجا والقاهرة، وذلك للدور الاساسي الذي لعبه الوسيط الاريتري لبناء الثقة بين الطرفين واحيانا علي عثمان محمد طه ومساعد رئيس الجمهورية عن جبهة الشرق نائبا للرئيس وعضوية ثلاث اعضاء من الجبهة وواحد عضو من الحركة الشعبية وعضوين من الحكومة المركزية وهذه الآلية مهمتها تنفيذ الاتفاقية وفقا لجدول التنفيذ المتفق عليه.



ما هي آليات الضغط في حال تنصل الحكومة من تنفيذ هذه الاتفاقية او بعض من بنود لان هنالك نماذج لتنصل الحكومة من تطبيق بعض بنود التفاوض في الاتفاقيات السابقة؟



(شوف) الضمان الوحيد الآن هو الثقة المتبادلة بين الطرفين (حكومة الوحدة الوطنية وجبهة شرق السودان) وهنالك التزام واضح من رئيس الجمهورية المشير البشير بتنفيذ هذه الاتفاقية وتطبيقها نصا وروحا بعد اجازتها عبر الآليات التي تضمنتها الاتفاقية، واذا حدث تنصل بعد هذا الكلام فيكون لك حدث حديث ولكل مقام مقال وقبل كل هذا وذاك هذه المكاسب التي تحققت في هذه الاتفاقية هي ملك للشعب وخاصة شعب شرق السودان وعليه فإنه من الأولى أن يكون الشعب أيضاً حريصاً على تطبيقها وتنفيذها، ولابد ان يكون له دور في حال تنصل أحد الطرفين من تنفيذ ما اتفق حوله.



ما رأيكم في القوانين الحالية وإلى أي مدى ترون ضرورة سن تشريعات برلمانية تمهد لتحول ديمقراطي حقيقي خاصة وأن الدورة البرلمانية القادمة ستناقش مسألة تعديل القوانين والتشريعات البرلمانية؟



ح- طبعاً سيكون لنا دور فعال ومساهمة في هذه القضايا البرلمانية وأيضاً لدينا قضايا مستعجلة سنناقشها من داخل البرلمان مثل أحداث 29 يناير 2005م ببورتسودان وقضايا الأراضي المحتلة ومسألة توزيع فرص المشاركة لجبهة الشرق في الشركات والمؤسسات القومية ومسألة وحدة الإقليم الشرقي بجانب حرصنا على طرح قضايا التعددية الحزبية وأهمية انتهاج الأسلوب الديمقراطي في حكم البلاد والتمكين لحكم الشعب لا لحكم الفرد ودعم كل أشكال العمل المؤسسي



من خلال وجودكم في الحكومة المركزية هل من سبيل لقيادة مبادرة لتسوية النزاع بين الجارتين إريتريا وأثيوبيا؟



نحالياً لا يوجد نزاع وإذا حدث نزاع بينهما فنحن على أهبة الاستعداد لاحتواء النزاعات بينهما وسندعم بكل قوة مساعي إحلال السلام في القرن الأفريقي وحتى قضية دارفور ستكون لنا فيها مساهمات ومساعي سلام بإذن الله.



وماذا عن ملف مجزرة بورتسودان 29 يناير 2005 التي راح ضحيتها 22 من ابناء البجا علي ايدي رجال الامن؟



قنعم مجزرة 29 يناير كانت من القضايا التي أخرت التفاوض كثيرا وكادت ان تنسفه حتي تم تجاوزها لأسباب موضوعية ابرزها ان نص اتفاق اعلان المبادئ على ان تضمن اتفاقية الشرق في الدستور الانتقالي ومن الصعب جدا تضمين ادانة للحكومة في الدستور الوطني ولكن هنالك اعترافا رسميا بمسؤوليتها عن الحادث وستكون هنالك معالجات وحلول مرضية في الفترة القادمة من خلال وجودنا داخل حكومة الوحدة الوطنية.



ما موقفكم من الاراضي المحتلة في كل من حلايب والفشقة وقضية سيدون التي تم ضمها لولاية نهر النيل في التقسيم الفيدرالي عام 1994؟



انعم كل هذه الاراضي تقع في شرق السودان وجرت عليها عمليات توغل واستيلاء من جهات مختلفة وهي قضايا قومية وبحكم وجودنا في الحكومة المركزية سنعمل جادين لبحث حلول معقولة واجراء مناقشات مع الحكومة والدول المحتلة لهذه المناطق (مصر، اثيوبيا) اما قضيت سيدون فسيتم تتبيعها للاقليم الشرقي لان الاتفاق نص على حدود العام في .1956



ما هي المكاسب التي تحققت في هذه الاتفاقية لشعب شرق السودان؟



ونحن نفتكر ما حققناه وما توصلنا عليه في هذا الاتفاق هي مكاسب لم تتحقق في شرق السودان من قبل مثلاً تمثيل شرق السودان في المؤسسة الرئاسية بمقعدين مكسب لم يجده شرق السودان من قبل وأيضاً نعتقد هذه إضافة لتمثيل أبناء شرق على مستوى المركز في إطار اتفاقية نيفاشا ولن يكن في أي حال من الأحوال ما وجدناه في اتفاقية أسمرا خصماً على ما وجده أبناء الشرق من اتفاقية نيفاشا، إذ يوجد تمثيل معقول لأبناء الشرق في المركز والولايات الشرقية من دوائر حزبية أخرى وتمثيلنا نحن سيكون إضافة لتمثيل هؤلاء وكلنا نعمل من أجل هدف واحد وهو خدمة إنسان شرق السودان حتى يلحق بركب التنمية والسلام والإعمار والتطوير في مختلف المجالات.



ماهو التمثل الذي وجدتموه أنتم؟



لنحن وجدنا تمثيلا معتبرا ابتداءً من رئاسة الجمهورية وانتهاء بأدنى وظيفة من تمثيل مركزي وولائي في التمثيل السياسي وكذلك وجدنا نسبة تمثيل في مؤسسات الخدمة المدنية وهناك التزام حكومي باستيعاب أبناء الشرق في المؤسسات القومية في الوظائف المدنية وفي مجالس الإدارات وفي المفوضيات وفي شركات القطاع العام هذا سيكون هناك تمثيل حقيقي وفاعل على المستوى السياسي والمدني في المركز والولايات أيضاً ما تحقق في الثروة فإن صندوق إعمار شرق السودان سيخاطب قضايا تنموية على المستوى القاعدي بصورة مباشرة حيث سيتم استغلال أموال الصندوق في المجالات الخدمية من صحة وتعليم وسيحدث الصندوق واقع جديد في الأرياف والمناطق المتأثرة بالحرب وستكون إعادة إعمار لكل المناطق المتأثرة وخاصة في مشروعات البنى التحتية وبنفس المستوى سيتم دعم المشاريع القومية مثل مياه مدينة بورتسودان والمشروعات الزراعية الكبيرة سيتم دعمها من الخزينة المركزية والصندوق تنحصر مهمته في القضايا المحلية والاحتياجات الأساسية لسكان المنطقة وفي محاربة قضايا الفقر وسيغير الحياة المعيشية لسكان الريف.



أيضاً في الترتيبات الأمنية نجحنا في استيعاب أبناء شرق السودان في القوات النظامية وبنينا عبر العمل المسلح نواة يمكن الاستفادة منها في المستقبل وممكن تكون مسألة ترغيب لأبناء شرق السودان في الولوج إلى الانخراط في القوات النظامية فلذلك وانطلاقا من هذا الفهم فكرنا كيف نحقق مشاركة أبناء شرق السودان في القوات المسلحة واتفقنا مع الحكومة لتصبح هذه القوات الموجودة في جبهة شرق السودان لتعزيز الثقة اتفقنا على أن تكون قوة مدمجة من قوات جبهة الشرق في القوات المسلحة وأيضاً تكون هناك نسب محددة لأبناء شرق السودان في كليات الشرطة والكلية الحربية في خلال ثلاث سنوات لا يقلون عن 250فرداً من أبناء البجا في الكلية الحربية وكلية الشرطة هذه مكاسب تضاف للوجود الضئيل لأبناء شرق السودان في القوات النظامية وحتى يكون وجود أبناء الشرق على كل المستويات أيضاً سيتم إشراك أهل شرق السودان في المؤسسات والشركات القومية على المستويين المركزي والولائي مكسب معتبر ويكون لهم تمثيل في مجالس ادارات الشركات.



هل هناك نسب محددة للجبهة في هذه المؤسسات؟



جليست هناك أرقام محددة ولكن الحكومة التزمت بمنح ابناء البجا نسباً معقولة في هذه المؤسسات وستكون لجنة لحصر ودراسة أوضاع ومدى وجود أبناء الشرق في المؤسسات والشركات على مستوى القطاعين العام والخاص ومن هذا الفهم فإننا عندما نكون بعيدين عن المؤسسات لا نشعر بإنتمائنا للوطن.



جاء في بروتوكول الثروة ان تؤول ملكية ساحل البحر الاحمر لأهل الشرق ولحكوماته الولائية، هل سيكون هذا الحق لأثر رجعي؟؟ لان هنالك اراضي تم التصرف فيها دون الرجوع الى اصحابها والى الحكومات الولائية دون تعويضات مجزية؟



نستكون هناك تعويضات مجزية وتتم مراجعة عقودات المؤسسات بطرق غير قانونية، لان واحدة من المشاكل في شرق السودان تمسك انسان الشرق بالارض وهو يستفيد منها احيانا في اغراض الحياه المختلفة، لذلك نرى ضرورة مراجعة اوضاع المؤسسات والعمل لاستغلال هذه الاراضي بما يخدم مصالح انسان الشرق.



ما رؤيتكم لاستغلال هذه الاراضي وخاصة تلك التي تقع في المناطق الساحلية وشواطئ البحر؟



لالاستفادة من سواحل البحر ننظر إليها من جانبين، اولا تطوير الانسان ليتعامل مع البحر لاستغلال الثروات البحرية لان انساننا لا يستفيد من البحر ولا يأكل اللحوم البحرية ولابد من توعية المواطن ليستفيد من البحر الاستفادة القصوى، ثانيا ستكون هنالك مشاريع مدروسة على سواحل البحر الاحمر لانشاء مؤسسات استثمارية تخدم اغراض المواطن وسنمد سكان السواحل بقوارب صيد لتشجيعهم للتعامل مع البحر.



ما هي الرؤى التنموية لصندوق إعمار الشرق وهل ستوافقون على دعم المشاريع التنموية الكبيرة في الولايات الشرقية من مال صندوق إعمار الشرق مثل مشروعي مياه وكهرباء مدينة بورتسودان التي سيتم جلبها من سد مروي ومشروع سيتيت الزراعي وغيرها من المشروعات الكبيرة؟



س- نعم الصندوق لديه رؤى تنموية تستهدف تطوير البنى التحتية وتوفير الخدمات الأساسية لإنسان المنطقة ويبدأ الصندوق أعماله بحصر احتياجات المواطنين ووضع أولويات لها لدراسة كيفية تلبية تلك الاحتياجات بمكافحة الفقر ودعم المشروعات الاستراتيجية وإقامة السكن الجماعي (قرى نموذجية) بمواصفات حديثة تستصحب متطلبات الحياة المعيشية للمستفيدين ولن يتم دعم المشروعات التنموية الكبيرة التي ذكرتها من أموال الصندوق بل يتم دعمها من الحكومة المركزية.



وما ضمان ذلك سيما وأن رئيس صندوق إعمار الشرق هو وزير المالية الاتحادي حسب نص الاتفاقية هل هناك نص في الاتفاق يفصل بين هذه المشروعات والجهات الداعمة لها؟



لأولاً نعم الصندوق برئاسة وزير المالية الاتحادي ولكن الصندوق تحت الإشراف المباشر للسيد مساعد رئيس الجمهورية المعين من جبهة الشرق؛ ثانياً تم تحديد المشاريع التي سيتم تنفيذها ضمن تمويل الصندوق وتم تقسيم المشاريع التنموية إلى اثنين؛ الأول المشاريع التنموية القومية؛ ثانياً مشاريع تنموية ولائية مثل مشاريع مجالات الصحة والتعليم وخدمات المياه والكهرباء التي تهم المواطن بصورة مباشرة وعمل الصندوق سيكون في هذا الجانب وهي مشاريع اسعافية وإنما الصندوق يركز القضايا الرئيسية.



ماذا عن الرتب العسكرية وبروتكول الترتيبات الأمنية؟



اأولاً تم قبول قوات مقاتلي جبهة الشرق بهيكلتها الحالية وسيتم استيعابهم حسب رتبهم ومواقعهم العسكرية في القوات النظامية.



ماهي هيكلتهم الحالية؟



لقوات جبهة الشرق طبعاً هي في شكل قوة نظامية تتشكل من عدة ألوية وبنفس التشكيل سيتم استيعاب بعض منهم في القوات المسلحة السودانية كما ستكون هناك عملية تسريح لبعض منهم وأيضاً سيتم إبقاء البعض الآخر كقوة خاصة بجبهة الشرق تختلف في سلطاتها وصلاحياتها عن القوات النظامية وتم الاتفاق على أن لا يتم نقل افراد جبهة الشرق المستوعبين ضمن عملية الدمج مع القوات المسلحة من مواقعهم لمدة لا تقل عن خمس سنوات وأن لا يتم فصلهم من الخدمة في مدة لا تقل عن العامين اعتباراً من فترة التعيين ونعتقد ان هذا يمكن أن يساهم في بناء الثقة في ما بيننا عند استيعاب أبناء شرق السودان في القوات النظامية بصورة جماعية.



(معليش كومندر موسى) هل يمكن أن تعطينا تفاصيل عن تشكيلة قوات جبهة الشرق وبنائها الهرمي وطبيعة عملها في المناطق التي تسيطر عليها الجبهة؟



هتشكيلة قوات الجبهة تشكيلة عادية كسائر القوات العسكرية نعم قد تكون غير منظمة بعض الشئ في مراحل النضال الاولى ولكن اليوم لدينا قوات تضاهي القوات النظامية السودانية وتوجد فيها كل الرتب العسكرية ابتداءً من رتبة الفريق وحتى المجند.



يعتبر مؤتمر البجا والأسود الحرة عناصر أساسية في تكوين التجمع الوطني الديمقراطي كيف سيكون شكل التعامل بينهم والتجمع الوطني في المجلس الوطني هل سيكون هناك تحالف برلماني بينهم أم ستكون هناك كتلة برلمانية قائمة بذاتها؟



حهذا يتوقف على فعالية وأدوار ومواقف التجمع الوطني الديمقراطي داخل البرلمان ونحن نرى حتى الآن أن التجمع غير فاعل ووجوده في البرلمان غير مؤثر على القرارات ومن الصعب جداً أن نؤول عليه لذلك نتوقع عدم مشاركتنا معه في كتلة برلمانية واحدة.



ما هي أول خطوة فعلية لجبهة الشرق في تنفيذ الاتفاقية؟



قاول خطوة في تنفيذ الاتفاقية ستكون عقب عطلة العيد في انعقاد المؤتمر العام لجبهة الشرق بمنطقة تسني نناقش خلاله كيفية نقل نشاطنا للداخل وعودة القيادات واختيار مرشحي الجبهة لشغل المناصب الدستورية والتشريعية وفقاً لاتفاقية الشرق وحتى 15نوفمبر القادم نتوقع تقدما في تنفيذ الاتفاقية ايضاً في الترتيبات الأمنية في ظرف 30يوما سيتم دمج القوات مع بعضها والشروع في آليات وجداول التنفيذ خلال الفترة المقررة وترتيب الهياكل الإدارية ورسم سياسة الانتقال من العمل الثوري إلى الممارسة السياسية الحزبية وجمع الصف الوطني بشرق السودان.

No comments: